Berbera News | Daily News Update

سفير تركيا للصومال والصوماليلاند يصل الى هرجيسا

 

 

وصل الى هرجيسا مساء اليوم سفير تركيا للصومال والصومالاند كانو طورون. وقد كان فى استقباله وزير خارجية صومالاند السيد موسى بيحى. وقد ناقش الجانبان سبل التعاون وتعزيز العلاقات فيما بين البلدين كما صرح بذلك وزير خارجية صومالاند عقب مؤتمر صحفى عقده الجانبان بعد اللقاء الذى تم بينهما فى مقر رئاسة الجمهورية. واضاف الوزير بانه حث تركيا ممثلة بسفيرها الى الاستفادة من الموارد الطبيعية التى تتمتع بها صومالاند والاستثمار فى المشاريع المتاحة والمتوفرة فى صوماليلاند. وقال بان حكومته مستعدة فى تقديم كافة التسهيلات اللازمة لتحقيق ذلك.

هذا وقد قام السفير بزيارة الى مستشفى هرجيسا حيث تفقد سيادته على اوضاع المستشفى والامكانات الموجودة، كما قابل الطاقم الطبى ومديرالمستشفى الدكتور احمد حاج عمر حيث اطلع الاخير الوفد التركى بالضروره الماسة الى تقديم دعم لكافة متطلبات المستشفى من اجهزة لمواصلة الرعاية الطبية المجانية للمرضى. ومن جانبه وعد السفير التركى بان ترميم هذا المستشفى ومده بما يحتاج من ادوات واجهزة سيكون على راس اولويات قائمة حكومته ضمن ما تقدمه من مشاريع مختلفة الى حكومة صوماليلاند.

وقد اقام رئيس الدولة بعد ذلك السيد محمود سيلانيو مأدبة عشاء للسفير التركى حضر فيها الوفد المرافق للسفير وأعضاء من حكومة صوماليلاند حيث واصل الجانبان الحديث عن الاواصر التاريخية بين البلدين.

somalia-somaliland-300x225 IMG_0027

والجدير بالذكر ان علاقة تركيا بالصوماليلاند تعود الى العهد العثمانى حيث كانت مدينة بربرة من اهم حواضر الدولة العثمانية فى افريقيا والتى لا تزال اثار الدولة التركية ونقوشهم موجودة فى هذه البلدة، اضف الى ذلك وجود صومالاندين من اصول تركية تعيش فى بربرة والذى يستدعى بدوره الى ضرورة احياء هذه العلاقة بين البلدين.

IMG_0040IMG_0046 IMG_0063

Berberanews.com

info@berberanews.com